منتدى بابل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
+3
ahmed bebarz
KING MARWAN
AsHeK EgYpT
7 مشترك

شرح من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

AsHeK EgYpT

نائب الإدارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1999
العمر : 27
السٌّمعَة : 41
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
خبير المنتديات
هذا المستخدم خبير في استضافة منتديات أحلى منتدى المجانية
إعجاب المساهمات
لقد أعجبك أكثر من 50 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو أكثر من 10 أعضاء من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا في المنتدى
المحبوب الحقيقي للأعضاء
لقد حصلت على أكثر من 100 إعجابا على مشاركاتك .. يبدو أن أعضائنا يحبونك حقًا!
https://www.7babil.com
السبت 1 يونيو - 7:25
بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم أكتب لكم أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإخلاص وإحضار النية مع شرح كل منهم

وسيتم تقسيم الموضوع لأكثر من جزء وكل واحد في موضوع منفصل وسيتم ربطهم في نهاية كل موضوع للتذكير بالأجزاء الأخرى

نبدأ بالجزء الأول من الموضوع:

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول 1521940858

1-  عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقُولُ: «إنّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امرِىءٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصيبُهَا، أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكَحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْه». مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ. رَوَاهُ إمَامَا الْمُحَدّثِينَ، البخاري، وَمسلم رضي الله عنهما فِي صحيحيهما اللَّذَيْنِ هما أَصَحُّ الكُتبِ المصنفةِ.

شرح الحديث:

النية في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبين من ذلك أن النية من أعمال القلوب ، فلا يشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجا " فليس نطقا بالنية ، لكنه إشعار بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولا : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانيا : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلا : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادة يثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبريد من الحر ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملا باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نية ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نية ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلص للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله الله والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عز وجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

ولما كان قبول الأعمال مرتبطا بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلا ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبدا ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظن أن هناك تعارضا بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والمراد بالهجرة في الحديث الأخير معنى مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .

ومما يلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خص المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهن أشد ، مصداقا للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيرا لما أراده من أمر الدنيا واستهانة به واستصغارا لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول 1521940858

2- عن أمِّ المؤمِنينَ أمِّ عبدِ اللهِ عائشةَ رضي الله عنها، قالت: قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ فإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وآخِرِهِمْ».
قَالَتْ: قلتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، كَيْفَ يُخْسَفُ بأوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ وَفِيهمْ أسْوَاقُهُمْ وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ؟! قَالَ: «يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ثُمَّ يُبْعَثُونَ عَلَى نِيّاتِهمْ». مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. هذَا لَفْظُ الْبُخَارِيِّ.

شرح الحديث

هذه الكعبة هي بيت الله؛ بناها إبراهيم، وابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام، وكانا يرفعان القواعد من البيت ويقولان: ﴿ ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ﴾ ( البقرة : 127 ).

المهم أن الكعبة غزيت من قبل اليمن، في جيش عظيم، يقوده أبرهة ومعه هذا الفيل العظيم؛ ليهدم الكعبة، فلما وصلوا إلي المغمس أبى الفيل أن يمشي، وحرن، فانتهروه، ولكن لا فائدة، فبقوا هناك، وانحبسوا؛ فأرسل الله عليهم طيرا أبابيل، والأبابيل: يعني الجماعات الكثيرة من الطيور، وكل طير يحمل حجرا قد أمسكه برجله، ثم يرسله على الواحد منهم، حتى يضربه مع هامته ويخرج إلى دبره، ﴿ فجعلهم كعصف مأكول( الفيل : 5 )؛ كأنهم زرع أكلته البهائم، وأندكوا في الأرض، وفي هذا يقول أمية بن الصلت:

حبس الفيل في المغمس *** حتى ظل يحبو كأنه معقور

فحمى الله عز وجل بيته من كيد هذا الملك الظالم الذي جاء ليهدم بيت الله، وقد قال الله عز وجل: ﴿ ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم( الحج : 25 ).

في آخر الزمان يغزو قوم الكعبة، جيش عظيم.

وقوله: «حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض»؛ أي: بأرض واسعة متسعة، «خسف الله بأولهم وآخرهم»؛ خسفت بهم الأرض، وساخوا فيها هم وأسواقهم، وكل من معهم.

وفي هذا دليل على أنهم جيش عظيم؛ لأن معهم أسواقهم؛ للبيع والشراء وغير ذلك؛ فيخسف الله بأولهم وآخرهم.

لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا، ورد على خاطر عائشة رضي الله عنها سؤال، فقالت: يا رسول الله، كيف يخسف بأولهم وآخرهم، وفيهم أسواقهم، ومن ليس منهم؟»؛ أسوأقهم: الذين جاؤوا للبيع والشراء، ليس لهم قصد سيئ في غزو الكعبة، وفيهم أناس ليسوا منهم؛ تبعوهم من غير أن يعلموا بخطتهم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «يخسف بأولهم وآخرهم، وأسواقهم ومن ليس منهم، ثم يبعثون يوم القيامة على نياتهم»؛ كل له ما نوى.

هذا فرد من أفراد قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى».

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول 1521940858

3- عن عائِشةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: قَالَ النبي صلى الله عليه وسلم: «لا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

ومعناه: لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول 1521940858

4- وعن أبي عبدِ اللهِ جابر بن عبدِ اللهِ الأنصاريِّ رضي الله عنهما، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في غَزَاةٍ، فَقالَ: «إِنَّ بالمدِينَةِ لَرِجَالًا ما سِرْتُمْ مَسِيرًا، وَلَا قَطَعْتُمْ وَادِيًا، إلاَّ كَانُوا مَعَكمْ حَبَسَهُمُ الْمَرَضُ». وَفي روَايَة: «إلاَّ شَرَكُوكُمْ في الأجْرِ». رواهُ مسلمٌ.

- ورواهُ البخاريُّ عن أنسٍ رضي الله عنه قَالَ: رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: «إنَّ أقْوامًا خَلْفَنَا بالْمَدِينَةِ مَا سَلَكْنَا شِعْبًا وَلَا وَاديًا، إلاّ وَهُمْ مَعَنَا؛ حَبَسَهُمُ العُذْرُ»

شرح الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم المرض ) وفي رواية : ( إلا شركوكم في الأجر ) قال أهل اللغة : شركه بكسر الراء بمعنى شاركه .

وفي هذا الحديث فضيلة النية في الخير ، وأن من نوى الغزو وغيره من الطاعات فعرض له عذر منعه حصل له ثواب نيته ، وأنه كلما أكثر من التأسف على فوات ذلك ، وتمنى كونه مع الغزاة ونحوهم كثر ثوابه . والله أعلم .

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول 1521940858

5- عن أبي يَزيدَ مَعْنِ بنِ يَزيدَ بنِ الأخنسِ رضي الله عنهم وهو وأبوه وَجَدُّه صحابيُّون، قَالَ: كَانَ أبي يَزيدُ أخْرَجَ دَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا، فَوَضعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ في الْمَسْجِدِ، فَجِئْتُ فأَخذْتُها فَأَتَيْتُهُ بِهَا. فقالَ: واللهِ، مَا إيَّاكَ أرَدْتُ، فَخَاصَمْتُهُ إِلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقَالَ: «لكَ مَا نَوَيْتَ يَا يزيدُ، ولَكَ ما أخَذْتَ يَا مَعْنُ». رواهُ البخاريُّ.

شرح الحديث

المبايعة هي المعاقدة والمعاهدة، وسميت بذلك تشبيها بالمعاوضة المالية، كأن كل واحد منهما يبيع ما عنده من صاحبه؛ فمن طرف رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعد بالثواب، ومن طرفهم: التزام الطاعة.

وفي هذا الحديث يحكي معن بن يزيد السلمي رضي الله عنهما أنه وأباه وجده الأخنس بن حبيب السلمي رضي الله عنه بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخطب له النبي صلى الله عليه وسلم امرأة، وطلب من ولي المرأة أن يزوجه، فزوجه إياها، ويحكي أن أباه أخرج صدقة فوضعها عند رجل في المسجد؛ ليصرفها لمن يستحق الصدقة، فذهب معن فأخذها، وأخبر أباه بذلك، فأخبره أبوه أنه ما قصده في إعطائه هذه الصدقة، قيل: المراد بها صدقة التطوع، وليس زكاة المال، فتخاصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فحكم النبي صلى الله عليه وسلم بينهما أن ليزيد ما نوى من إعطاء صدقته، وأن لمعن ما أخذ؛ لأنه فقير، ودخل في عموم الفقراء المأذون للوكيل في الصرف إليهم.

وفي الحديث: أن للمتصدق أجر ما نواه، سواء صادف المستحق أو لا.

وفيه: أن للابن أن يخاصم أباه، وليس بعقوق إذا كان ذلك في حق.

وفيه: مشروعية التوكيل في الصدقة.

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول 1521940858

وإلى هنا ينتهي الجزء الأول من أحاديث الإخلاص وإحضار النية


عدل سابقا من قبل AsHeK EgYpT في الأحد 2 يونيو - 22:09 عدل 1 مرات
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

moment يعجبه هذا الموضوع

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

KING MARWAN

رئيس الفريق
KING MARWAN
البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 1041
العمر : 22
السٌّمعَة : 9
إدارة الفريق
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة إدارة الفريق!
كاتب المنتدى
لقد قمت بفتح أكثر من 50 موضوعا في المنتدى
الأكثر إعجابا
لقد حصلت على أكثر من 50 إعجابا على مشاركاتك .. أعضائنا لديهم الحق فأنت لديك الكثير لتقدمه
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
الأحد 2 يونيو - 13:51
جزاك الله خير الجزاء
توقيع: KING MARWAN


من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

ahmed bebarz

فريق العمل
ahmed bebarz
الجنس : ذكر
المساهمات : 348
العمر : 23
السٌّمعَة : 2
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 5 مشاركة!
فريق العمل
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة فريق العمل!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
الثلاثاء 4 يونيو - 5:55
رائع احسنت النشر

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

عبد الله

عضو مميز
عبد الله
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 115
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضوية مميزة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة العضوية المميزة!
الثلاثاء 4 يونيو - 6:22
جزاك الله خيراً

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

mohammed salah

فريق العمل
mohammed salah
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 230
العمر : 21
السٌّمعَة : 1
فريق العمل
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة فريق العمل!
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 5 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
السبت 8 يونيو - 10:40
شكرا جزيلا

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

Hager Ebrahim

عضو مميز
Hager Ebrahim
الجنس : انثى
المساهمات : 183
العمر : 23
السٌّمعَة : 1
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 5 مشاركة!
عضوية مميزة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة العضوية المميزة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
الأربعاء 12 يونيو - 17:52
روعه موضوع رائع ومميز

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

AsHeK EgYpT

نائب الإدارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1999
العمر : 27
السٌّمعَة : 41
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
خبير المنتديات
هذا المستخدم خبير في استضافة منتديات أحلى منتدى المجانية
إعجاب المساهمات
لقد أعجبك أكثر من 50 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو أكثر من 10 أعضاء من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا في المنتدى
المحبوب الحقيقي للأعضاء
لقد حصلت على أكثر من 100 إعجابا على مشاركاتك .. يبدو أن أعضائنا يحبونك حقًا!
https://www.7babil.com
الخميس 13 يونيو - 14:52
KING MARWAN كتب:جزاك الله خير الجزاء

أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

AsHeK EgYpT

نائب الإدارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1999
العمر : 27
السٌّمعَة : 41
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
خبير المنتديات
هذا المستخدم خبير في استضافة منتديات أحلى منتدى المجانية
إعجاب المساهمات
لقد أعجبك أكثر من 50 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو أكثر من 10 أعضاء من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا في المنتدى
المحبوب الحقيقي للأعضاء
لقد حصلت على أكثر من 100 إعجابا على مشاركاتك .. يبدو أن أعضائنا يحبونك حقًا!
https://www.7babil.com
الخميس 13 يونيو - 14:53
ahmed bebarz كتب:رائع احسنت النشر

أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

AsHeK EgYpT

نائب الإدارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1999
العمر : 27
السٌّمعَة : 41
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
خبير المنتديات
هذا المستخدم خبير في استضافة منتديات أحلى منتدى المجانية
إعجاب المساهمات
لقد أعجبك أكثر من 50 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو أكثر من 10 أعضاء من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا في المنتدى
المحبوب الحقيقي للأعضاء
لقد حصلت على أكثر من 100 إعجابا على مشاركاتك .. يبدو أن أعضائنا يحبونك حقًا!
https://www.7babil.com
الخميس 13 يونيو - 14:53
عبد الله كتب:جزاك الله خيراً

أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

AsHeK EgYpT

نائب الإدارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1999
العمر : 27
السٌّمعَة : 41
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
خبير المنتديات
هذا المستخدم خبير في استضافة منتديات أحلى منتدى المجانية
إعجاب المساهمات
لقد أعجبك أكثر من 50 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو أكثر من 10 أعضاء من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا في المنتدى
المحبوب الحقيقي للأعضاء
لقد حصلت على أكثر من 100 إعجابا على مشاركاتك .. يبدو أن أعضائنا يحبونك حقًا!
https://www.7babil.com
الخميس 13 يونيو - 14:53
mohammed salah كتب:شكرا جزيلا

أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

AsHeK EgYpT

نائب الإدارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1999
العمر : 27
السٌّمعَة : 41
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
خبير المنتديات
هذا المستخدم خبير في استضافة منتديات أحلى منتدى المجانية
إعجاب المساهمات
لقد أعجبك أكثر من 50 مشاركة!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو أكثر من 10 أعضاء من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
عضو نشيط للغاية
لقد قمت بفتح أكثر من 100 موضوعا في المنتدى
المحبوب الحقيقي للأعضاء
لقد حصلت على أكثر من 100 إعجابا على مشاركاتك .. يبدو أن أعضائنا يحبونك حقًا!
https://www.7babil.com
الخميس 13 يونيو - 14:53
Hager Ebrahim كتب:
روعه موضوع رائع ومميز

أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول O1010
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo13
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_oo12
من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول Uia_od12

شرح رد: من أحاديث الإخلاص وإحضار النية الجزء الأول

حياة القلوب

اسد المنتدى
حياة القلوب
البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 715
العمر : 35
السٌّمعَة : 49
الأكثر إعجابا
لقد حصلت على أكثر من 50 إعجابا على مشاركاتك .. أعضائنا لديهم الحق فأنت لديك الكثير لتقدمه
اسد المنتدى
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة اسد المنتدى!
عضو مُساهم
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مشاركة وتعليق!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ 2 سنة!
عضو مُتسلق
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 موضوعًا مختلفًا ، استمر في ذلك!
الجمعة 14 يونيو - 5:35
رائع احسنت النشر

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
صلاحيات المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

مُحتوى هذا المنتدى محمي بواسطة: DMCA وغير مسموح نهائياً نسخه أو نقله بدون إذن كتابي مُسبق.DMCA.com Protection Status