10 دول مصنفة عالميا في ثقافة العالم الغربي

اذهب الى الأسفل

جديد 10 دول مصنفة عالميا في ثقافة العالم الغربي

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي 30/3/2021, 2:23 pm


محمد حنفي - 


في حين إن البراعة السياسية والاقتصادية تحدد قوة أي دولة، فإن الثقافة وحدها هي التي تملي الكلمة الأهم على العالم. من الإرث العلمي والفني لنهضة إيطاليا إلى صناعة الأفلام الهوليوودية في الولايات المتحدة الأميركية، يتشكل عالمنا باستمرار من خلال موجات ثقافية تنتشر بسرعة وبشكل مطرد في جميع أنحاء الكوكب، مجلة US News بالشراكة مع جهات أخرى عدة توصلت إلى قائمة بأكثر دول العالم نفوذاً من الناحية الثقافية من خلال قياس أهميتها العالمية في سبع فئات: المكانة والترفيه والموضة والمعاصرة والحداثة والسعادة، والتأثير الثقافي العام.


1-  إيطاليا


احتلت إيطاليا المرتبة الأولى في القائمة بـ10 من 10 لكل من الأناقة والموضة و9.7 لوجود ثقافة مؤثرة بشكل عام، إيطاليا كانت الدولة التي قدمت للعالم مايكل أنجلو والبيتزا وبيوت الأزياء في ميلانو، وكانت تشكل الثقافة بمفهومها العالمي منذ عصر النهضة، لا يبدو أن ذلك سيتغير في السنوات القادمة.


2-  فرنسا


فرنسا هي الدولة الأكثر تأثيرا في الثقافة العالمية عندما يتعلق الأمر بالموضة، حصلت فرنسا على 9.8 من 10 في هذه الفئة، في بدايات القرن العشرين أدخلت مصممة الأزياء الفرنسية الشهيرة كوكو شانيل البنطلون للمرة الأولى في أزياء السيدات، ومن يومها لا تزال البلاد، لاسيما باريس، تمثل قلب ثقافة الأزياء الراقية.


3-  الولايات المتحدة


سجلت الولايات المتحدة 10/‏10 في الحداثة، وحققت 9.1 من 10 في عالم الترفيه، وهو ما يؤكد أن الولايات المتحدة لا تزال تحتفظ بمكانتها التاريخية كمركز للعالم الحديث وصناعة الترفيه، هذه الصناعة التي تبلغ تكلفتها 735 مليار دولار وتعتبر الأكبر في العالم.


4-  أسبانيا


تقوم اسبانيا على خليط ثقافي شكل الهوية الديناميكية لها كبلد حديث، يمتد التراث الثقافي الاسباني عميقا، قدمت اسبانيا الكثير من الأسماء والمعالم لثقافة العالم، أمثال: غويا وبيكاسو ورقصة الفلامنكو العاطفية، حققت اسبانيا 10/‏10 في مجال الترفيه.


5-  المملكة المتحدة


مازالت بريطانيا العظمى تمتلك النفوذ الثقافي والعلمي والسياسي والاقتصادي على الصعيد العالمي، سجلت 9.5 من 10 كمركز مالي رائد في العالم، ومع وجود أجزاء كبيرة من العالم تدخل ضمن نفوذ الثقافة الإنجليزية، فهي تلعب دورا كبيرا في تشكيل ثقافة العالم.


6-  اليابان


تعد اليابان واحدة من أكثر دول العالم تعليماً وتقدماً من الناحية التقنية، تستمد اليابان قوتها الثقافية على الصعيد العالمي من الحداثة، حيث حصلت في هذا النطاق على 9.8 من 10، كما أنها تتمتع بثقافة ذات تأثير كبير في أنحاء العالم من السوشي إلى الأزياء، بدرجة 9.1 من 10 يمكن للعالم سماع الاهتزازات من التأثير الثقافي الياباني.


7-  سويسرا


سويسرا التي تسمى رسميًا بالاتحاد السويسري، دولة صغيرة في أوروبا الوسطى، لكنها واحدة من أغنى دول العالم، تتصدر سويسرا الثقافة العالمية عندما يتعلق الأمر بالهيبة، حيث حصلت على فئة 10/‏10 في المكانة الثقافية، تراث لا مثيل له في مجال الأعمال المصرفية وسمعة التشغيل بسلاسة بالإضافة إلى شهرتها العالمية بالحياد.


8-  البرازيل


تحتل البرازيل نصف مساحة أميركا الجنوبية، وهي عملاق القارة من حيث الحجم والسكان، وثقافتها هي بوتقة ينصهر فيها العالم، الترفيه يمهد الطريق لتأثير هذه الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية على الثقافة العالمية، من إيقاعات الموسيقى البرازيلية في كرنفال ريو إلى صناعة السينما المتنامية بالبلاد.


9-  أستراليا


يحتل كومنولث أستراليا معظم القارة الأسترالية، تشق استراليا مكانتها في الثقافة العالمية من خلال الحداثة، حققت حداثتها 9.8 من 10، كما أحرزت نتائج جيدة في محور سعادة سكانها حيث حققت 9.4 من 10.


10-  السويد


يتحدد تأثير السويد الثقافي بشكل أساسي على حداثتها، حصلت مملكة السويد على 9 من 10 في مجال الحداثة، وهو ما يشير إلى أن الأمة الاسكندنافية في طليعة الاتجاهات الحديثة في العالم، قدمت السويد إلى العالم ثقافة ظاهرة «ايكيا» التي غيرت مفهوم تأثيث المنزل إلى الأبد.


المحترف الذهبي
نائب الادارة


السمعة : ليس لديك تحذيرات
الجنس : ذكر
المساهمات : 639
العمر : 26
السٌّمعَة : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى