
AsHeK EgYpT
نائب الإدارة- البلد :
- الجنس :
- المساهمات :
- 1947
- العمر :
- 26
- السٌّمعَة :
- 39
اسد المنتدى
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 250 مساهمة مختلفة!
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
عضو مُتحمس
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 500 موضوعًا مختلفًا ، انه مُتحمس حقيقي!
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 50 مشاركة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو العديد من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ قديم الزمان!

قال-تعالى-: (وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)
أي محبوسًا، أمّا تعريفه في الاصطلاح هو المكوث في المسجد، بهدف أداء العبادة في العشر الأواخر من رمضان.
ورد عدة أحاديث عن اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر:
(أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ-كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوْسَطِ مِن رَمَضَانَ، فَاعْتَكَفَ عَامًا، حتَّى إذَا كانَ لَيْلَةَ إحْدَى وعِشْرِينَ، وهي اللَّيْلَةُ الَّتي يَخْرُجُ مِن صَبِيحَتِهَا مِنَ اعْتِكَافِهِ، قَالَ: مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ).
(أنَّ النبيَّ -صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ-، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ).
(أنَّ النبيَّ -صَلَّ اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).
- ويقسم الاعتكاف إلى قسمين كما يأتي:
اعتكاف مسنون
وهو الأصل، ومعنى المسنون: أي التطوع، بحيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، ولكن يستحب فعله وذلك لإصابة سنة الرسول- صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به، فمن خلال الأحاديث السابقة نتأكد أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يداوم على الاعتكاف.
الاعتكاف الواجب
وهذا لا يكون إلّا بالنذر؛ بحيث يوجب العبد على نفسه الاعتكاف، سواء نذر لإلزام نفسه على الاعتكاف، أو نذر لتحقق شيء فإذا تحقق النذر اعتكف، فقد ورد:
(أنَّ عُمَرَ، قَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي نَذَرْتُ في الجَاهِلِيَّةِ أنْ أعْتَكِفَ لَيْلَةً في المَسْجِدِ الحَرَامِ، قَالَ: أوْفِ بنَذْرِكَ).
- وعند جمهور الفقهاء، والقول الراجح، والذي عليه العمل، أنّ للاعتكاف أربعة أركان:
1. المعتكف
ولا فرق في المعتكف بين الرجل أو المرأة فكلاهما يجوز لهما الاعتكاف، ويجوز للصبي المميز أن يعتكف، ولكن يشترط فيهم عدة شروط، كالإسلام، والعقل، فلا يجوز الاعتكاف للمجنون، أو السكران، والتمييز.
وبهذا القيد نخرج الصبي غير المميز، فلا يجوز له الاعتكاف، والطهارة من الجنابة، وهذه الشروط خاصة بالرجل والمرأة، ويوجد شرط خاص بالمرأة، وهو الطهر من الحيض والنفاس.
2. النية
وهذا الركن واجب بكل عبادة، وذلك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
3. مكان الاعتكاف
وأمّا مكان الاعتكاف فيكون بالمسجد، فلا يصح الاعتكاف في أي مكان آخر، ويجب أن يكون مسجد يُصلى فيه صلاة الجماعة، والجمعة، فبالتالي المصلى الذي لا يُصلى فيه الجماعة لا يجوز الاعتكاف فيه، وأفضل المساجد للاعتكاف والذي اتفق عليه الفقهاء، هو المسجد الحرام، ثم المسجد النبوي، ثم الأقصى.
4. المكوث في المسجد
اختلف الفقهاء في أقل مدة يجب أن يمكثها العبد في المسجد حتى يطلق عليه معتكفاً، والرأي الراجح من أقوال الفقهاء، أنّ أقل مدة للمعتكف يجب أن لا تقل عن يوم واحد.