+5
المحترف الذهبي
حياة القلوب
KING MARWAN
ميس محمد
AsHeK EgYpT
9 مشترك
الجمعة 11 مارس 2022 - 22:52
الاعتكاف في اللغة مأخوذة من عكف يعكف عكوفًا، بمعنى لبث وأقام فيه، وفيه معنى الدوران حول المكان، ويأتي الاعتكاف بمعنى الحبس.
أي محبوسًا، أمّا تعريفه في الاصطلاح هو المكوث في المسجد، بهدف أداء العبادة في العشر الأواخر من رمضان.
ورد عدة أحاديث عن اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر:
- ويقسم الاعتكاف إلى قسمين كما يأتي:
وهو الأصل، ومعنى المسنون: أي التطوع، بحيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، ولكن يستحب فعله وذلك لإصابة سنة الرسول- صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به، فمن خلال الأحاديث السابقة نتأكد أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يداوم على الاعتكاف.
وهذا لا يكون إلّا بالنذر؛ بحيث يوجب العبد على نفسه الاعتكاف، سواء نذر لإلزام نفسه على الاعتكاف، أو نذر لتحقق شيء فإذا تحقق النذر اعتكف، فقد ورد:
- وعند جمهور الفقهاء، والقول الراجح، والذي عليه العمل، أنّ للاعتكاف أربعة أركان:
ولا فرق في المعتكف بين الرجل أو المرأة فكلاهما يجوز لهما الاعتكاف، ويجوز للصبي المميز أن يعتكف، ولكن يشترط فيهم عدة شروط، كالإسلام، والعقل، فلا يجوز الاعتكاف للمجنون، أو السكران، والتمييز.
وبهذا القيد نخرج الصبي غير المميز، فلا يجوز له الاعتكاف، والطهارة من الجنابة، وهذه الشروط خاصة بالرجل والمرأة، ويوجد شرط خاص بالمرأة، وهو الطهر من الحيض والنفاس.
وهذا الركن واجب بكل عبادة، وذلك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
وأمّا مكان الاعتكاف فيكون بالمسجد، فلا يصح الاعتكاف في أي مكان آخر، ويجب أن يكون مسجد يُصلى فيه صلاة الجماعة، والجمعة، فبالتالي المصلى الذي لا يُصلى فيه الجماعة لا يجوز الاعتكاف فيه، وأفضل المساجد للاعتكاف والذي اتفق عليه الفقهاء، هو المسجد الحرام، ثم المسجد النبوي، ثم الأقصى.
اختلف الفقهاء في أقل مدة يجب أن يمكثها العبد في المسجد حتى يطلق عليه معتكفاً، والرأي الراجح من أقوال الفقهاء، أنّ أقل مدة للمعتكف يجب أن لا تقل عن يوم واحد.
قال-تعالى-: (وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)
أي محبوسًا، أمّا تعريفه في الاصطلاح هو المكوث في المسجد، بهدف أداء العبادة في العشر الأواخر من رمضان.
ورد عدة أحاديث عن اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر:
(أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ-كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوْسَطِ مِن رَمَضَانَ، فَاعْتَكَفَ عَامًا، حتَّى إذَا كانَ لَيْلَةَ إحْدَى وعِشْرِينَ، وهي اللَّيْلَةُ الَّتي يَخْرُجُ مِن صَبِيحَتِهَا مِنَ اعْتِكَافِهِ، قَالَ: مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ).
(أنَّ النبيَّ -صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ-، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ).
(أنَّ النبيَّ -صَلَّ اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).
- ويقسم الاعتكاف إلى قسمين كما يأتي:
اعتكاف مسنون
وهو الأصل، ومعنى المسنون: أي التطوع، بحيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، ولكن يستحب فعله وذلك لإصابة سنة الرسول- صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به، فمن خلال الأحاديث السابقة نتأكد أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يداوم على الاعتكاف.
الاعتكاف الواجب
وهذا لا يكون إلّا بالنذر؛ بحيث يوجب العبد على نفسه الاعتكاف، سواء نذر لإلزام نفسه على الاعتكاف، أو نذر لتحقق شيء فإذا تحقق النذر اعتكف، فقد ورد:
(أنَّ عُمَرَ، قَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي نَذَرْتُ في الجَاهِلِيَّةِ أنْ أعْتَكِفَ لَيْلَةً في المَسْجِدِ الحَرَامِ، قَالَ: أوْفِ بنَذْرِكَ).
- وعند جمهور الفقهاء، والقول الراجح، والذي عليه العمل، أنّ للاعتكاف أربعة أركان:
1. المعتكف
ولا فرق في المعتكف بين الرجل أو المرأة فكلاهما يجوز لهما الاعتكاف، ويجوز للصبي المميز أن يعتكف، ولكن يشترط فيهم عدة شروط، كالإسلام، والعقل، فلا يجوز الاعتكاف للمجنون، أو السكران، والتمييز.
وبهذا القيد نخرج الصبي غير المميز، فلا يجوز له الاعتكاف، والطهارة من الجنابة، وهذه الشروط خاصة بالرجل والمرأة، ويوجد شرط خاص بالمرأة، وهو الطهر من الحيض والنفاس.
2. النية
وهذا الركن واجب بكل عبادة، وذلك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:
3. مكان الاعتكاف
وأمّا مكان الاعتكاف فيكون بالمسجد، فلا يصح الاعتكاف في أي مكان آخر، ويجب أن يكون مسجد يُصلى فيه صلاة الجماعة، والجمعة، فبالتالي المصلى الذي لا يُصلى فيه الجماعة لا يجوز الاعتكاف فيه، وأفضل المساجد للاعتكاف والذي اتفق عليه الفقهاء، هو المسجد الحرام، ثم المسجد النبوي، ثم الأقصى.
4. المكوث في المسجد
اختلف الفقهاء في أقل مدة يجب أن يمكثها العبد في المسجد حتى يطلق عليه معتكفاً، والرأي الراجح من أقوال الفقهاء، أنّ أقل مدة للمعتكف يجب أن لا تقل عن يوم واحد.
الأحد 13 مارس 2022 - 13:18
شكرا لك
الجمعة 18 مارس 2022 - 16:26
رائع احسنت النشر
الخميس 21 أبريل 2022 - 21:15
معلومات قيمة
الجمعة 22 أبريل 2022 - 15:34
روعه موضوع رائع ومميز
الثلاثاء 3 مايو 2022 - 16:50
الله يجزاك كل خير على مجهودك
الجمعة 6 مايو 2022 - 19:36
المحترف الذهبي كتب:جزاك الله كل خير يا غالي
أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT
الجمعة 6 مايو 2022 - 19:36
Hager Ebrahim كتب:روعه موضوع رائع ومميز
أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT
الجمعة 6 مايو 2022 - 19:36
Ameeraljn كتب:الله يجزاك كل خير على مجهودك
أنرت الموضوع بوجودك
توقيع: AsHeK EgYpT
الأربعاء 18 مايو 2022 - 9:56
جزاك الله خيرا
شكرا لك
شكرا لك

صلاحيات المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى