4 مشترك
الإثنين 28 مارس 2022 - 19:58


بحث كامل عن الأحاديث المكذوبة عن الرسول صل الله عليه وسلم بالتفاصيل التي نُقلت عن علماء أهل السنة :-

المحدث : الزرقاني.فَضلُ رَجبٍ على الشُّهورِ كفَضلِ القرآنِ على سائرِ الكلامِ . وفضلُ شَهرِ شعبانَ على الشُّهورِ كفضلِي على سائرِ الأنبياءِ . وفضلُ شَهرِ رمضانَ كفضلِ اللَّه على سائرِ العبادِ
المصدر : مختصر المقاصد.
حكم المحدث : موضوع.

الراوي : علي بن أبي طالب.إذا كانت ليلةُ النِّصْفِ من شعبانَ فقوموا لَيْلَها ، وصوموا نهارَها ، فإن اللهَ يَنْزِلُ فيها لغروبِ الشمسِ إلى سماءِ الدنيا فيقولُ : أَلَا مِن مُسْتَغْفِرٍ لي فأَغْفِرَ له ؟ أَلَا مِن مُسْتَرْزِقٍ فأَرْزُقَهُ ؟ أَلَا مُبْتَلًى فأُعافِيَهُ ؟ أَلَا كذا أَلَا كذا ؟ حتى يَطْلُعَ الفجرُ
المحدث : الألباني.
المصدر : السلسلة الضعيفة.
حكم المحدث : موضوع.

الراوي : أبو أمامة الباهلي.خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فيهن الدعوةُ : أولُ ليلةٍ من رجبٍ ، وليلةُ النِّصفْ من شعبانَ وليلةُ الجُمُعةِ ، وليلةُ الفِطْرِ ، وليلةُ النحرِ
المحدث : الألباني.
المصدر : ضعيف الجامع.
حكم المحدث : موضوع.

كان إذا دخل رجبٌ قال : " اللهم بارِكْ لنا في رجبٍ وشعبانَ ، وبلِّغنا رمضانَ وكان إذا كانت ليلةُ الجُمُعةِ قال : هذه ليلةٌ غَرَّاءُ ، ويومٌ أَزْهَرُ
الراوي : أنس بن مالك.
المحدث : الألباني.
المصدر : ضعيف الجامع.
حكم المحدث : لا يصح.

الراوي : أنس بن مالك.كانَ رسولُ اللَّهِ إذا دخلَ رجَبٌ قالَ اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ
المحدث : العيني.
المصدر : العلم الهيب.
حكم المحدث : إسناده ضعيف جدًا

المحدث : الألباني.إكرامُ الميتِ دفنُه .
المصدر : أحكام الجنائز.
حكم المحدث : لا أصل له.

المحدث : ابن عثيمين.خيرُ الأسماءِ ما عُبِّدَ وحُمِّدَ .
المصدر : الشرح الممتع.
حكم المحدث : لا أصل له.

المحدث : ابن باز .الدِّينُ حُسنُ المعاملةِ ، أو الدِّينُ المعاملةُ
المصدر : الفوائد العلمية من الدروس البازية .
حكم المحدث : ليس بحديث، فهذا لا أصل له

المحدث : ابن باز.الساكت عن الحقِّ شيطانٌ أخرس
المصدر : الفتاوى البازية .
حكم المحدث : لا أصل له

المحدث : خالد بن علي المشيقحما من امرأة تحيض إلَّا كان حيضها كفَّارة لما معي من ذنوبها ، وإن قالت عند حيضها : الحمد الله على كلِّ حال ، وأستغفرك من كل ذنب - كتب لها براءة من النار ، وأمان من العذاب
المصدر : دروس المشيقح
حكم المحدث : مكذوب

المحدث : خالد بن علي المشيقحإنَّ الحائض إذا استغفرت عند كل صلاة سبعين مرة ، كتب لها ألف ركعة ، ومحي عنها سبعون ذنبًا ، وبُني لها في كل شعرة في جسدها مدينة في الجنة .
المصدر : دروس المشيقح
حكم المحدث : مكذوب

المحدث : خالد بن علي المشيقحإذا اغتسلت المرأة من حيضها ، وصلَّت ركعتين تقرأ فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات في كل ركعة ، غفَر الله لها كل ذنب عملته من صغيرة وكبيرة ، ولم تكتب عليها خطيئة إلى الحيضة الأخرى ، وأعطاها أجر ستين شهيدًا ، وبنَى لها مدينة في الجنة ، وأعطاها بكل شعرة على رأسها نورًا ، وإن ماتت إلى الحيضة ماتت شهيدة .
المصدر : دروس المشيقح
حكم المحدث : مكذوب

المحدث : زيد بن مسفر البحريمن قرأ هذا الدعاء وأخبر الناس به ، فرَّج الله همَّه : يا فارج الهم ، ويا كاشف الغم ، فرِّج همي , ويسِّر أمري , وارحم ضعفي ، وقلَّة حيلتي , وارزقني من حيث لا أحتسب يا ربِّ العالمين
المصدر : فتاوى زيد البحري
حكم المحدث : مكذوب

المحدث : ابن عثيمينبكَى رسولُ الله صلَّ الله عليه وسلَّم يومًا ! فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال : اشتقتُ لأحبابي ! قالوا : أوَلسنا أحبابك يا رسول الله ؟! قال : لا، أنتم أصحابي ، أمَّا أحبابي فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني .
المصدر : فتاوى ابن عثيمين
حكم المحدث : مكذوب بهذا اللفظ

المحدث : الألباني.إنَّ لله عبادًا اختصهم لقضاء حوائج الناس ، حبَّبهم للخير , وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب الله يوم القيامة
المصدر : السلسلة الضعيفة.
حكم المحدث : لا يصح.

الراوي : عبدالله بن مسعودالنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ
المحدث : الألباني
المصدر : غاية المرام
حكم المحدث : لا يصح

الراوي : عبدالله بن مسعودالنَّظافةُ تدعو إلى الإسلامِ
المحدث : السيوطي
المصدر : الدرر المنتثرة
حكم المحدث : ضعيف جداً

النظافة من الإيمان
المحدث : ابن عثيمين
المصدر : فتاوى ابن عثيمين
حكم المحدث : ليس بحديث

المحدث : عبدالعزيز بن بازإن الله لا ينظر إلى الصفِّ الأعوج
المصدر : الفتاوي البازية
حكم المحدث : ليس بحديث

الراوي : أسود بن سالم بخطّهإذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصٍ فيقول : يا ربِّ ، فتحجب الملائكة صوته ، فيكرِّرها : يا ربِّ ، فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها : يا ربِّ ، فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها في الرابعة ، فيقول الله عز وجل : إلى متى تحجبون صوت عبدي عني ؟! لبيك عبدي ، لبيك عبدي ، لبيك عبدي ، لبيك عبدي
المحدث : الحافظ الذهبي
المصدر : ميزان الاعتدال
حكم المحدث : لا يصح

المحدث : الصغاني.البلاءَ موَكلُ بالمنطقِ ، أو بِالقَوْلِ
المصدر : الموضوعات للصغاني
حكم المحدث : موضوع

المحدث : ابن بازالتَمِسْ لأخيك سَبعينَ عُذرًا
المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
حكم المحدث : لا يصح

المحدث : الألبانيالجنَّةُ تحت أقدامِ الأمَّهاتِ
المصدر : حقوق النساء في الإسلام
حكم المحدث : موضوع

الراوي : عبدالله بن عباسالجنه تحتَ أقدامِ الأمَّهاتِ ، مَن شِئنَ أدخَلنَ ، ومَن شِئنَ أخرَجنَ
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الضعيفة
حكم المحدث : موضوع

الراوي : عبدالله بن عمرمَن قال : الحمدُ للهِ الَّذي تواضَعَ كلُّ شيءٍ لعظمتِه ، وذلَّ كُلُّ شيءٍ لعِزَّتِه ، واستَسلَم كلُّ شيءٍ لقُدرتِه ، وخَضع كلُّ شيءٍ لمُلْكِه ، كتَب اللهُ لهُ بها ألفَ ألفِ حسنةٍ .
المحدث : ابن حجر العسقلاني
المصدر : لسان الميزان
حكم المحدث : منكر

الراوي : عبدالله بن عمرمن قال : الحمدُ للهِ الذي تواضع كل شيءٍ لعظمتِه ، والحمدُ للهِ الذي ذل كلُّ شيءٍ لعزتِه ، والحمد للهِ الذي خضع كلُّ شيءٍ لملكِه ، والحمدُ للهِ الذي استسلم كلُّ شيءٍ لقدرتهِ ؛ فقالها يطلب بها ما عندَه ؛ كتب اللهُ له بها ألفَ حسنةٍ ، ورفع له بها ألفَ درجةٍ ، ووكَّل بهِ سبعينَ ألفِ ملَكٍ ، يستغفرون لهُ إلى يومِ القيامةِ .
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الضعيفة
حكم المحدث : منكر

المحدث : ابن بازاللهم إني لا أسألك ردَّ القضاء ، ولكني أسألك اللُّطف فيه
المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
حكم المحدث : لا أصل له
قال زيد بن مسفر البحري قول منكر

من صلى عليَّ في يوم مئة مرة ، قضى الله له مئة حاجة :سبعين منها لآخرته , وثلاثين منها لدنياه
المحدث : صالح الفوزان
المصدر : فتاوي الفوزان
الحكم : لا أصل له

سأل موسى عليه السلام ربَّه : لماذا لا تنام يا رب ؟
فقال الربُّ جل وعلا : أمسك قدحًا بيدك يا موسى , واسكب بداخله ماءً , وضعْه في يديك , وحذاري أن تنام , ففعل موسى ما طلب منه , فظل واقفًا عليه السلام والقدح في يده وفيه ماء , فغلبه النعاس فسقط القدح من يدي موسى عليه السلام وانكسر ، وانسكب منه الماء , فقال الرب جلا وعلا : وعِزَّتي وجلالي , لو غفلت عن عبادي لحظةً يا موسى ، لسقطت السماء على الأرض
الراوي : أبو هريرة
المحدث : أبو إسحاق الحويني
المصدر : مسند أبي يعلى
حكم المحدث : منكر

المحدث : أبو إسحاق الحوينيتأتي عليكم دنيا تأكُل إيمانكم كما تأكل النار الحطب
حكم المحدث : ليس له وجود في كتب الحديث

الراوي : عمرو بن الحارثخيرُ الأمورِ أَوْسَطُها
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الضعيفة
حكم المحدث : لا يصح

الراوي : عقبة بن عامرسَيِّدُ القومِ خادِمُهُم
المحدث : العجلوني
المصدر : كشف الخفاء
حكم المحدث : لا يصح

المحدث : الألبانيأوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام : يا داود ، إنك تريد وأريد ، وإنما يكون ما أريد ، فإن سلمتَ لما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لما أريد أتعبتُك فيما تريد ، ثم لا يكون إلا ما أريد .
المصدر : فتاوى الألباني
حكم المحدث : من اكاذيب الصوفية

المحدث : ابن عثيمينعشر تمنع عشرًا : سورة الفاتحة تمنع غضب الله ، سورة يس تمنع عطش يوم القيامة ، سورة الواقعة تمنع الفقر ، سورة الدُّخَان تمنع أهوال يوم القيامة ، سورة الملك تمنع عذاب القبر ، سورة الكوثر تمنع الخصومة ، سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت ، سورة الإخلاص تمنع النفاق ، سورة الفلق تمنع الحسد ، سورة الناس تمنع الوسواس .
المصدر : فتاوى ابن عثيمين
حكم المحدث : مكذوب

المحدث : صالح اللحيدانعن علي بن أبي طالب قال : دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فوجدته يبكي بكاءً شديدًا ، فقلت: فداك أبي وأمي يا رسول الل ه، ما الذي أبكاك ؟! إلخ ..(( حديث طويل ))
المصدر : فتاوى اللحيدان
حكم المحدث : مكذوب
وقال د. عثمان الخميس من اكاذيب الشيعة

المحدث : الشوكاني.لا تصلُّوا عليَّ الصَّلاةَ البَتراءَ
المصدر : الفتح الرباني.
حكم المحدث : لا اصل له

الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلةلا تُظهِرِ الشَّماتةَ لأخيك فيرحَمْه اللهُ ويبتليك
المحدث : ابن الجوزي
المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
خلاصة حكم المحدث : لا يصح

المحدث : صالح بن فوزانلا عزاء بعد ثلاثة أيام
المصدر : فتاوى الفوزان
حكم المحدث : ليس بحديث

المحدث : عثمان الخميسمن ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور ، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة ، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة ، ومن ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة ، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة
المصدر : فتاوى عثمان الخميس
حكم المحدث : لا أصل له

المحدث : الحافظ الذهبيمن قال : لا إله إلا الله الملك الحق المبين ، في كل يوم مئة مرة كان له أمانٌ من الفقر ، ومن وحشة القبر ، واستجلب به الغِنى ، و استقرع به باب الجنة
المصدر : ميزان الاعتدال
حكم المحدث: منكر

المحدث : الألبانييأتي زمان على أمتي يحبون خمسًا ، وينسَون خمسًا : يحبون الدنيا ، وينسون الآخرة ، يحبون المال ، وينسون الحساب ، يحبون المخلوق ، وينسون الخالق ، يحبون القصور ، وينسون القبور ، يحبون المعصية ، وينسون التوبة ، فإنْ كان الأمر كذلك ، ابتلاهم الله بالغلاء ، والوباء ، وموت الفجأة ، وجَور الحكَّام
المصدر : فتاوى الألباني
حكم المحدث : لا أصل له

المحدث : الحافظ الذهبيإذا بكَى اليتيمُ وقعَتْ دموعُهُ في كفِّ الرَّحمنِ
المصدر : ميزان الاعتدال
حكم المحدث : كذب

الراوي : عمر بن الخطابإنَّ اليتيمَ إذا بَكَى ؛ اهتزَّ عرشُ الرَّحمنِ لبكائِه ، فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لملائِكتِه : من أَبكى عبدي وأنا قبضتُ أباهُ وواريتُه في التُّرابِ ؟ ! فيقولونَ ربُّنا لا عِلم لنا فيقولُ الرَّبُّ تعالى اشهَدوا لَمن أرضاهُ أُرضيهِ يومَ القيامةِ
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الضعيفة
حكم المحدث : منكر جداً

المحدث : مصطفى العدويقال جبريل عليه السلام : يا محمَّد، والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد بهذا الدعاء ، إلَّا غفرت ذنوبه ، واشتاقت له الجنة ، واستغفر له الملَكان ، وفَتحت له أبواب الجنة ، ونادته الملائكة : يا ولي الله ، ادخل من أيِّ باب شئت : اللهم إني أسالك إيمانًا دائمًا ، وأسألك قلبًا خاشعًا ، وأسألك علمًا نافعًا ، وأسألك يقينًا صادقًا ، وأسألك دينًا قِيمًا ، وأسألك العافية من كلِّ بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغِنى عن الناس
المصدر : فتاوى مصطفى العدوي
حكم المحدث : من أكاذيب نوادر الأصول

الراوي : أنس بن مالك.من دخل المقابرَ فقرأ سورةَ يس خُفِّفَ عنهم
له مِثلهُ وكان له لعددِ مَنْ فيهِ حسناتٌ
المحدث : السخاوي.
المصدر : الأجوبة المرضية.
حكم المحدث : لا يصح

الراوي : أنس بن مالك.مَن دخلَ المقابرَ فقرأَ سورةَ يس خفَّفَ عنهُم يومَئذٍ ،
وكان لهُ بِعَددِ مَن فيها حَسناتٌ
المحدث : الألباني.
المصدر : السلسلة الضعيفة.
حكم المحدث : موضوع.

الراوي : أبو بكر الصديق.مَنْ زارَ قبرَ والديهِ كلَّ جُمعةٍ أوْ أحدِهما فقرأَ عندَهُما { يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ } غُفِرَ لهُ بعددِ كلِّ آيةٍ وحرفٍ
المحدث : ابن عدي.
المصدر : الأجوبة المرضية.
حكم المحدث : إن هذا الإسناد باطل ليس له أصل.

الراوي : أنس بن مالكمن صلَّى عليَّ في يومٍ ألفَ مرَّةٍ لم يمُتْ حتَّى يرَى مقعدَه في الجنَّةِ
المحدث : ابن حجر العسقلاني
المصدر : القول البديع
حكم المحدث : منكر

المحدث : ابن بازمن صلّى عليَّ في يومٍ ألفَ مرةٍ لم يمتْ حتى يبشَّرَ بالجنَّةِ
المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
حكم المحدث : لا يصح

الراوي : عمران بن الحصينمن لم تَنْهَهُ صلاتُه عن الفحشاءِ والمنكَرِ فلا صلاةَ له
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الضعيفة
حكم المحدث : منكر

المحدث : مصطفى العدويإذا ماتت الأمُّ ، نزَل ملَك من السماء ، يقول : يا ابن آدم ؛
ماتت التي كنَّا نكرمك لأجلها ؛ فاعمل لنفسك نكرمْك
المصدر : فتاوى مصطفى العدوي
حكم المحدث : لا أصل له

المحدث : زيد بن مسفر البحريكل يوم تقول الأرض : دعْني يا ربِّ ، أبتلع ابن آدم ؛ إنه أكَل من رزقك ولم يشكرك ، وتقول البحار : ياربِّ ، دعني أُغرق ابن أدم ؛ إنه أكل من رزقك ولم يشكرك ، وتقول الجبال : يا ربِّ ، دعني أُطبق على ابن آدم ؛ إنه أكل من رزقك ولم يشكرك ، وتقول السماء : يا ربِّ ، دعني أنزل كسفًا على ابن آدم ؛ إنه أكل من رزقك ولم يشكرك ، فيقول الله عز وجل لهم : يا مخلوقاتي ، أأنتم خلقتموهم ؟ يقولون : لا يا ربَّنا , قال الله : لو خلقتموهم لرحمتموهم . دعوني وعبادي ، مَن تاب إلي منهم فأنا حبيبهم , ومَن لم يتب فأنا طبيبهم , وأنا إليهم أرحم من الأمِّ بأولادها , فمن جاءني منهم تائبًا ، تلقيته من بعيد مرحبًا بالتائبين , ومَن ذهب منهم عاصيًا ، ناديتُه من قريب : إلى أين تذهب ؟! أوجدت ربًّا غيري ؟! أم وجدت رحيمًا سواي
المصدر : فتاوى زيد البحري
حكم المحدث : كذبو ونسبوه لمسند احمد لا وجود له في مسند الإمام أحمد ولا وجود له في جميع كتب الحديث الصحيحة وكذب من قال عكس ذلك

حديث في أثناء وفاة الرسول . ﷺ قال اللهم شدِّد عليَّ سكرات
الموت , وخفِّف عن أمَّتي
المحدث : زيد البحري
المصدر : فتاوي البحري
الحكم : ليس له أصل في كتب السنة

المحدث : عثمان الخميسروي أنَّ امرأة دخلت على داود عليه السلام فقالت : يا نبيَّ الله , ربك ظالم أم عادل ؟! فقال داود : ويحك يا امرأة ! هو العدل الذي لا يجور , ثم قال لها : ما قصتك ؟ إلخ .. (( حديث طويل ))
المصدر : من دروس عثمان الخميس
حكم المحدث: ليس بحديث - لا اصل له

المحدث : وليد بن راشد السعيدانسأل النبي صل الله عليه وسلم جبريل : هل أنت تضحك ؟ قال له : نعم . قال له النبي صل الله عليه وسلم : متى ؟ قال : عندما يُخلق الإنسان ومن أوَّل ما يولد إلى أن يموت وهو يبحث عن شيء وهو لم يخلق في الدنيا , تعجَّب النبيُّ صل الله عليه وسلم ، وقال : ما هو الشيء الذي يبحث عنه الإنسان , ولم يُخلق في الدني ا؟ قال جبريل عليه السلام : الراحة ! إنَّ الله لم يخلق الراحة في الدنيا , بل خلقها في الآخرة
المصدر : فتاوى السعيدان
حكم المحدث: ركيك اللفظ وهو بالأحاجي
والألغاز التي يلغز بها الناس - لا اصل له - حديث باطل

المحدث : ابن عثيمين.يا ابن آدم , لا تخافنَّ من ذي سلطان ، ما دام سلطاني باقيًا ، وسلطاني لا ينفد أبدًا . يا ابن آدم , لا تخش من ضِيق الرزق وخزائني ملآنة ، وخزائني لا تنفد أبدًا . يا ابن آدم , لا تطلب غيري وأنا لك ، فإن طلبتني وجدتني ، وإن فُتَّني فُتُّك وفاتك الخير كله . يا ابن آدم , خلقتك للعبادة ؛ فلا تلعب ، وقسمت لك رزقك ؛ فلا تتعب ، فإن أنت رضيتَ بما قسمتُه لك ، أرحتُ قلبك وبدنك ، وكنتَ عندي محمودًا ، وإن لم ترض بما قسمتُه لك ، فوعزتي وجلالي لأسلطنَّ عليك الدنيا ؛ تركض فيها ركض الوحوش في البرية ، ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك ، وكنت عندي مذمومًا . يا ابن آدم , خلقت السموات السبع والأراضي السبع ولم أعيَ بخلقهن ، أيُعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب ؟! يا ابن آدم , إنني لم أنس مَن عصاني ؛ فكيف من أطاعني ، وأنا رب رحيم , وعلى كل شيء قدير . يا ابن آدم , لا تسألني رزق الغد كما لم أطلبك بعمل الغد . يا ابن آدم , أنا لك محب ؛ فبحقي عليك كن لي محبًّا
المصدر : فتاوى ابن عثيمين
حكم المحدث : مكذوب علي الله ورسوله لا أصل له
وقال الإمام صالح الفوزان حديث مكذوب

الراوي : عبد الله بن واقد الحرانيقال اللهُ تبارك وتعالى : إنما أتقبلُ الصلاةَ ممن تواضع بها لعظمتي ، ولم يَسْتَطِلْ على خَلْقِي . ولم يَبِتْ مُصِرًّا على معصيتى ، وقطع نهارَه في ذِكْرِي ، ورَحِم المسكينَ وابنَ السبيلِ ، والأرملةَ ، ورَحِمَ المصابَ ، ذلك نورُه كنورِ الشمسِ ، أَكْلَؤُه بعزتي ، وأستحفِظُه ملائكتي ، وأجعلُ له في الظلمةِ نورًا ، وفي الجَهالةِ حِلْمًا ، ومَثَلُه في خَلْقِي كمَثَلِ الفِرْدَوْسِ في الجنةِ
المحدث : بن حبان
المصدر : كتاب المجروحين
حكم المحدث : باطل

الراوي : عبد الله بن واقد الحرانيقال اللهُ تبارك وتعالى : إنما أتقبلُ الصلاةَ ممن تواضع بها لعظمتي ، ولم يَسْتَطِلْ على خَلْقِي . ولم يَبِتْ مُصِرًّا على معصيتى ، وقطع نهارَه في ذِكْرِي .
المحدث : الحافظ الذهبي
المصدر : كتاب ميزان الاعتدال
حكم المحدث : باطل


توقيع: Mahmoud Gilany

نحن أرقى من أن نرد الأذى بالأذى





الأربعاء 6 أبريل 2022 - 12:54
رائع احسنت النشر
الخميس 21 أبريل 2022 - 21:18
معلومات قيمة
صلاحيات المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى