منتدى بابل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
2 مشترك

حصري 9 أسرار للحفاظ على الصلاة

AsHeK EgYpT

نائب الادارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1808
العمر : 26
السٌّمعَة : 28
اسد المنتدى
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 250 مساهمة مختلفة!
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
عضو مُتحمس
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 500 موضوعًا مختلفًا ، انه مُتحمس حقيقي!
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 50 مشاركة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو العديد من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://www.7babil.com
الخميس 22 سبتمبر 2022 - 15:34
إن الصلاة من أعظم الأعمال بعد الإيمان بالله ، وقد رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : "خمس صلواتٍ كتبهن الله على العباد في اليوم والليلة ، فمن حافظ عليهن ، كُن له عهداً عند الله أن يُدخله الجنة ، ومن لم يُحافظ عليهن لم يكن عند الله عهد ، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له".

السر الأول : الصحبة الصالحة التي تُعينك على المحافظة على الصلاة

ليس فقط مصاحبة الصالحين بل والبعد عن المثبطين الذين يجرونك جراً إلى الوراء ، ولا تقُل لي أنه في أوائل أيام التزامك بالصلاة أن تدعوهم وتنصحهم ، لا يا أخي بل في البداية اغرس قدميك حتى لا يأخذونكَ إلى واديهم مرةً أخرى ولكن بعد ثباتك إن شاء الله تأخذهم أنت.

السر الثاني :

حفظ كل يوم ولو نصف صفحة من كتاب الله ، هذا بأمر الله سيربطك بالصلاة إذ أنت تُريد أن تُصلي بما حفظت ، بل وأن تكون خاشع وذهنك حاضر أكثر من أن تُصلي بالآيات المُعتادة التي تُصلي بها منذ صغرك.

السر الثالث :

المُحافظة على السنن والنوافل حتى إذا أصابك فتور تكون هذه السنن بمثابة سور يحمي قلعة الفرائض ، فإذا أُصيب السور ثمة ضعف لم تتأذى القلعة بشئ ، وإذا أنعم الله عليك بمزيدٍ من الهداية أن تُصلي ما فاتك من صلوات ، بمعنى أن تٌصلي مع الظهر ظهراً ومع العصر عصراً وهكذا ; لأن هذا دَينُ عليك لله ولن يؤديه سوى أنت ، حتماً ستُحب الصلاة وحتماً سيُحبك الله.

السر الرابع :

مهما كنت مع أي شخص والأذان أذنَ استأذنه وقم للصلاة ، يجب أن تخرج من البيت بوقتٍ يكفيك لأن تكون في المسجد عن انتهاء الأذان .. فإن كنت مع أولادك .. فسيعرفون أنك ستقوم للصلاة .. وإن كُنت مع أصحابك .. فسيعرفون أنك ستقوم للصلاة .. وإن كنت في العمل .. فسيعرفون أصدقاؤك في العمل أنك ستقوم للصلاة .. بل ومع مرور الوقت ويعتاد كل من هم بحياتك على هذه العادة لن تستطيع أنت أن تُوقفها ، ولكن حذارِ ثم حذارِ أن تكون الصلاة نفسها هي العادة لا الذهاب إليها.

السر الخامس : الاستغفار

يقول الله -عز وجل- في سورةِ نوح : ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكم إنَّهُ كانَ غَفّارًا ﴾ .. الاستغفار إن شاء الله سيمحي من قلبك أي تقصير تشعر به ; لأن الله إذا أحب عبداً رزقه طاعته ، والاستغفار يجعل العبد قريباً من ربه فلن يحدُث ثمة تقصير بأمر الله.

السر السادس : الدعاء

الدعاء هو سلاح رهيب يغفل عنه الكثير من الناس ، مهما كُنت غارقاً بالذنوب ادعو الله واستغفره وألح عليه ولا تنسى هذا الدعاء دوماً : "رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ" ، وادعو الله بالثبات واطلب من الله المزيد ، فالدعاء ربما يُغير حياتك كلها وارجو من الله ذلك.

السر السابع :

اليقين والتأكد التام بأن الصلاة هي أهم سبب من أسباب العُلا والفلاح والاستقامة في الدنيا والآخرة ، إذا أردت عملاً فلتصلي ، إذا أردت زوجة صالحة فلتصلي ، إذا أردت بركة في أولادك ومالك فلتصلي ، إذا أردت أن تفوز بحب الله والناس فلتصلي ، إذا أردت الجنة فلتصلي.

المعرفة الكاملة بعقوبة وعذاب الذي يترك الصلاة متعمداً في الدنيا والآخرة ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إن بين الرجل والكفر أو الشرك ترك الصلاة" ، وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- : "لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة".

السر الثامن :

الصلاة هي الركن الثاني بعد الشهادة ، كيف تصوم وأنت لا تُصلي ؟ كيف تعتمر أو تحج وأنت لا تصلي ؟ ماذا سيكون ردك على الله حينما يسألك : "ما الذي منعك عن الصلاة ؟" قل لي بربك هل هناك جواب شافي على هذا السؤال ؟ هل هناك رد مُقنع ؟ أن لا أعتقد أنه يوجد ، لا تقل لي سأفعل بعد أيام .. بل قُم الآن ، ولا تقل صعب ! بل قُم وجرب ، ولا تقل كيف ؟ بل قُم وتوضأ.

السر التاسع :

راقب أوقات الصلاة ، استخدم رزنامة توضح أوقات الصلاة ، أو ساعة خاصة بذلك ، أو تطبيقات على الجوال ، أو أي طريقة أخرى لتبقى مراقباً لأوقات الصلاة أولاً بأول.

وأخيراً أسأل الله أن يهدينا جميعاً لما يحبه ويرضاه.
9 أسرار للحفاظ على الصلاة 874890550
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

9 أسرار للحفاظ على الصلاة O1010
9 أسرار للحفاظ على الصلاة Uia_oo13
9 أسرار للحفاظ على الصلاة Uia_oo12
9 أسرار للحفاظ على الصلاة Uia_od12

حصري رد: 9 أسرار للحفاظ على الصلاة

Rama Girl

عضو جديد
Rama Girl
البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 10
العمر : 23
السٌّمعَة : 0
عضو جديد
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 1 مساهمة مختلفة!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السبت 24 سبتمبر 2022 - 12:27
جزاك الله كل الخير

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
صلاحيات المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

مُحتوى هذا المنتدى محمي بواسطة: DMCA وغير مسموح نهائياً نسخه أو نقله بدون إذن كتابي مُسبق.DMCA.com Protection Status