منتدى بابل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
5 مشترك

هام لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته

Mahmoud Gilany

مشرف سابق
Mahmoud Gilany
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 426
العمر : 31
السٌّمعَة : 4
اسد المنتدى
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 250 مساهمة مختلفة!
مشرف سابق
لقد كان هذا العضو جزءًا من فريق العمل سابقاً!
عضو مُخضرم
هذا العضو ينتمي إلى هذا المنتدى منذ قديم الزمان!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجمعة 4 مارس 2022 - 3:42
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 2841771464
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 619858805
أصدر فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع للمنظمة والمعني بالتمنيع توصيات مؤقتة بشأن استعمال لقاح يانسن Ad26.CoV2.S المضاد لكوفيد-19.
ونتناول فيما يلي أهم ما يلزم أن نعرفه في هذا الصدد.
يتضمّن هذا المقال موجزاً للتوصيات المؤقتة؛ ويتاح أيضاً الاطلاع على التوصيات المؤقتة ووثيقة المعلومات الأساسية على الإنترنت.

ما هي الفئات التي ينبغي أن تُعطى أولوية التطعيم ؟

نظراً إلى أن إمدادات لقاحات كوفيد-19 محدودة، ينبغي إعطاء أولوية التطعيم للعاملين الصحيين الشديدي التعرض للعدوى ولكبار السن.
ويمكن للبلدان الرجوع إلى خريطة طريق تحديد الأولويات وإطار القيم الصادر عن المنظمة للاسترشاد بهما في تحديد المجموعات المُستهدفة ذات الأولوية.

ما هي الفئات الأخرى التي يمكن أن تخضع للتطعيم باللقاح ؟

يُعدّ اللقاح مأموناً وفعّالاً لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالمرض  الوخيم، مثل فرط ضغط الدم وأمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب الخطيرة وداء السكري.
 
يمكن الاطلاع هنا على التوصيات المؤقتة الصادرة عن المنظمة بشأن سلسلة أولية موسعة تشمل إعطاء جرعة لقاح إضافية من التطعيم المضاد لكوفيد-19 للأشخاص المنقوصي المناعة. 
وتوصي المنظمة بإعطاء جرعة ثانية من لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19 للأشخاص المنقوصي المناعة البالغة أعمارهم 18 عاما فما فوق، وبإعطائها بعد شهر إلى 3 أشهر من الجرعة الأولى من أجل زيادة الحماية في أسرع وقت ممكن. وقد يتوقف التوقيت الأنسب للجرعة الثانية على السياق الوبائي ومدى العلاج الكابت للمناعة وتوقيته، وهو ما ينبغي أن يناقش مع الطبيب المعالج. ولا توجد بيانات متاحة بشأن تحديد الحاجة إلى جرعة ثالثة وتوقيتها. وسيتم تحديث هذه التوصيات حالما تتوفر بيانات جديدة.
 
ويمكن تطعيم الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بكوفيد-19 بلقاح جونسون آند جونسون. ولكن يُحبذ أن يؤجل هؤلاء الأشخاص التطعيم المضاد لكوفيد-19 لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد إصابتهم بعدوى فيروس كورونا-سارس-2، من أجل السماح للأشخاص الذين يحتاجون للقاح على نحو عاجل بالحصول عليه قبلهم.
ويمكن أن يُعطى هذا اللقاح إلى النساء المرضعات اللواتي ينتمين إلى الفئات التي يوصى بتطعيمها (مثل العاملات الصحيات)؛ ولا يوصى حالياً بوقف الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم.

هل ينبغي تطعيم النساء الحوامل ؟

لقاح يانسن هو لقاح غير قابل للاستنساخ. لم تميّز أي مشاكل تتعلق بالسلامة بعد تطعيم أكثر من 1600 امرأة حامل من خلال منصة هذا اللقاح ضد المُمرضات الأخرى، مثل فيروس الإيبولا. وتُظهِر دراسات تأثير السمية على النمو والإنجاب عدم وجود ضرر على نمو الجنين. ومن المعتزم إجراء المزيد من الدراسات عند النساء الحوامل في الأشهر المقبلة. وحالما تتوفّر بيانات من هذه الدراسات، سيتم تحديث التوصيات المتعلقة بالتطعيم تبعاً لذلك.
وفي غضون ذلك، توصي المنظمة بإعطاء لقاح يانسن للحوامل كلما كانت فوائد تطعيم الحامل أرجح من المخاطر المحتملة. وينبغي إجراء هذا التقييم بالمعلومات المناسبة عن المخاطر والفوائد. ولا توصي المنظمة بإجراء اختبار الحمل قبل التطعيم. ولا توصي المنظمة بتأخير الحمل أو إنهاء الحمل بسبب التطعيم
ما هي الفئات التي لا يوصى بتطعيمها بهذا اللقاح ؟
ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بتفاعلات تحسس وخيمة ناتجة عن أي مكوّن من مكونات اللقاح.
وينبغي لأي شخص تزيد درجة حرارة جسمه على 38.5 درجة مئوية تأجيل التطعيم إلى أن يتعافى من الحمى.
ويوصى بعدم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، إلى حين صدور نتائج المزيد من الدراسات الخاصة بهذه الفئة العمرية.

ما هي الجرعة التي يوصى بها ؟

تماشيا مع توصيات بروتوكول الاستعمالات الطارئة فيما يتعلق بهذا اللقاح، يظل نظام الجرعة الواحدة خيارا مقبولا للبلدان، لا سيما عندما تواجه قيودا في الإمدادات وتوجد بها فئات سكانية يصعب الوصول إليها. ومع ذلك، وفي ضوء الأدلة التي تثبت تحسّن الحماية عند الحصول على جرعة ثانية، يوصي  فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع باتباع نظام الجرعتين، كلما كان ذلك ممكنا. وسيؤدي إعطاء الجرعة الثانية إلى زيادة الحماية من العدوى المصحوبة بالأعراض ومن المرض الوخيم.
ولا يزال إعطاء جرعة واحدة من اللقاح يعتبر فعالا ويمكن أن يسهل زيادة التغطية باللقاحات، وهو ما قد يحسّن الأثر الصحي ويخفف العبء الواقع على نظم الرعاية الصحية بالوقاية نتائج الأمراض الحادة. وقد يكون إعطاء جرعة واحدة أيضا خيارا مؤقتا مفضلا لتطعيم السكان أو السكان الذين يصعب الوصول إليهم والذين يعيشون في حالات النزاع أو في الظروف غير آمنة.
وسيكون إعطاء جرعة ثانية مناسبا كلما ازدادت إمدادات اللقاح أو إمكانية الحصول عليه. وينبغي للبلدان أن تنظر في إعطاء جرعة ثانية، بدءا بالسكان ذوي الأولوية العالية على النحو المبين في خريطة طريق المنظمة بشأن تحديد الأولويات. ويمكن أيضا النظر في إعطاء جرعة ثانية من لقاح مختلف (مثل لقاح مضاد لكوفيد-19 من منصة لقاح أخرى أُذن باستخدامه بموجب بروتوكول الاستعمالات الطارئة).
الفترة الفاصلة بين الجرعتين
توصي المنظمة بإعطاء جرعة ثانية بعد فترة تتراوح بين شهرين وستة أشهر من إعطاء الجرعة الأولى. ويتوقف اختيار الفترة الفاصلة بين الجرعتين على الحالة الوبائية لكوفيد-19، وإمدادات اللقاحات، واحتياجات شرائح فرعية معينة من السكان.
كيف يُقارن هذا اللقاح باللقاحات التي تُعطى في جرعتين المستعملة بالفعل ؟
لا يمكننا عقد مقارنة مباشرة بين لقاح وآخر نظراً إلى النهوج المختلفة المتّبعة في تصميم الدراسة الخاصة بكل منهما، ولكن في العموم، تُعد جميع اللقاحات التي أدرجتها المنظمة في قائمة اللقاحات التي تُستخدم في الطوارئ فعّالة للغاية في الوقاية من المرض الوخيم الناجم عن كوفيد-19 ودخول المستشفى بسببه.

هل اللقاح مأمون ؟

أجرى فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي تقييماً دقيقاً للبيانات المتعلقة بجودة اللقاح ومأمونيته ونجاعته، وأوصت باستعماله في الأشخاص البالغين من العمر 18 عاماً أو أكثر. وخضع هذا اللقاح أيضاً للمراجعة من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية وإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ووُجد أن استعماله مأمون. 
تشمل الأحداث الضائرة الخطيرة النادرة "الخثار بمتلازمة قلة الصفيحات".

ما مدى نجاعة اللقاح ؟

ثبت بعد 28 يوما من التطعيم بلقاح يانسن Ad26.CoV2.S أن هذا اللقاح فعال بنسبة 85.4٪ ضد الأمراض الخطيرة وبنسبة 93.1٪ ضد دخول المستشفى.
وبلغت نسبة نجاعة جرعة لقاح يانسن Ad26.COV2.S في الوقاية من عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المتوسطة والوخيمة المصحوبة بأعراض في التجارب السريرية 66.9٪.

هل يعمل اللقاح ضد المتحوّرات الجديدة لفيروس كورونا - سارس - 2 ؟

استعرض فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع جميع البيانات المتاحة عن أداء اللقاح في الأماكن التي تنتشر فيها المتحوّرات المثيرة للقلق. وفي التجارب السريرية اختُبرت فعّالية هذا اللقاح في الوقاية من مجموعة من متحوّرات فيروس سارس-كوف-2، بما في ذلك المتحوّرة B1.351 (التي اكتُشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا) والمتحوّرة P.2 (التي اكتُشفت لأول مرة في البرازيل)، ووُجد أنه فعّال. لا تتوفر حتى الآن بيانات عن أداء هذا اللقاح ضد متحور أوميكرون. 
ويوصي فريق الخبراء حالياً باستعمال هذا اللقاح وفقاً لخريطة الطريق التي وضعتها المنظمة لتحديد الأولويات، حتى لو كانت متحوّرات الفيروس المثيرة للقلق منتشرة في البلاد. وما أن تتوافر بيانات جديدة، ستحدّث المنظمة التوصيات وفقاً لذلك.
قابلية استبدال منتجات ومنصات اللقاحات
عند إعطاء جرعة ثانية، يُنصَح حالياً باستخدم نفس المنتَج في كلتا الجرعتين. غير أنه يمكن أيضا النظر في إعطاء جرعة ثانية من لقاح مختلف (لقاح مضاد لكوفيد-19 من منصة أخرى مثل لقاحات الرنا المرسال أو المعطلة المفعول) عندما تعني الإمدادات أو احتياجات البرامج أن استخدام منصة مختلفة للجرعة الثانية يكون أيسر.
إعطاء اللقاح مع لقاحات الإنفلونزا المعطلة المفعول
استنادا إلى أدلة محدودة مستمدة أساسا من لقاحات أخرى مضادة لكوفيد-19، من المقبول إعطاء لقاح Ad26.COV2.S مع لقاح لأنفلونزا معطل المفعول. وينبغي استخدام ذراعين مختلفين للحقن عند تلقي اللقاحين خلال زيارة واحدة. ويوصى بمواصلة رصد اليقظة الدوائية.
هل يقي اللقاح من العدوى ومن انتقالها إلى الآخرين ؟



لا تتوافر حالياً بيانات ذات شأن عن أثر لقاح Ad26.COV2.S على انتقال الفيروس المُسبب لمرض كوفيد-19.
وفي انتظار ذلك، يجب أن نواصل تطبيق تدابير الصحة العامة الفعّالة وتعزيزها، أي لبس الكمامة، والتباعد البدني، وغسل اليدين، وﺍﻟﺘﻘﻴّﺩ بقواعد ﺍﻟﻨﻅﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺒﺂﺩﺍﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎل والعطس، وتجنب الزحام، وضمان التهوية الجيدة.
الأحداث الضائرة
آخر تحديث: بحلول 31 آب/ أغسطس 2021، أُعطيت نحو 33.5 مليون جرعة من اللقاح في جميع أنحاء العالم (نحو 14.3 مليون جرعة في الولايات المتحدة الأمريكية، و13.6 مليون جرعة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، و5.6 مليون جرعة في بقية العالم). ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات في التوصيات المؤقتة المتاحة هنا، التي تتضمن أحدث البيانات عن أي شواغل تتعلق بالسلامة تصنف جميعها بأنها نادرة جدا وفق التصنيف الذي وضعه مجلس المنظمات الدولية للعلوم الطبية.
المصدر :
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Captur41
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 619858805
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 1163387572
توقيع: Mahmoud Gilany


نحن أرقى من أن نرد الأذى بالأذى
 
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 791684070 لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 791684070 لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 791684070 لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 791684070 لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته 791684070

هام رد: لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته

AsHeK EgYpT

نائب الادارة
AsHeK EgYpT
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1806
العمر : 26
السٌّمعَة : 28
اسد المنتدى
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 250 مساهمة مختلفة!
نائب الادارة
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة نائب الادارة!
عضو مُتحمس
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 500 موضوعًا مختلفًا ، انه مُتحمس حقيقي!
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 50 مشاركة!
عضو ودود
لقد أضاف هذا العضو العديد من أعضاء المنتدى كأصدقاء!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://www.7babil.com
الإثنين 14 مارس 2022 - 17:15
مشكور على المعلومات المهمة
توقيع: AsHeK EgYpT


وَإِذَا أَتَتْكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَاقِصٍ .. فَهِيَ اَلشَّهَادَةُ لِي بِأَنِّي كَامِلُ
لَا يُشَوِّهُ سُمْعَتَكَ إِلَّا مِنْ تَمَنَّى أَنْ يُكَوِّنَ مِثْلَكَ وَفَشِلَ

لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته O1010
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Uia_oo13
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Uia_oo12
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Uia_od12

هام رد: لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته

KING MARWAN

رئيس الفريق
KING MARWAN
البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 725
العمر : 20
السٌّمعَة : 10
اسد المنتدى
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 250 مساهمة مختلفة!
رئيس الفريق
هذا العضو ينتمي إلى مجموعة رئيس الفريق!
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 50 مشاركة!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الثلاثاء 15 مارس 2022 - 12:52
شكرا على المجهودات المبذولة
توقيع: KING MARWAN


لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته O1010
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Uia_oo13
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Uia_oo12
لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته Uia_od12

هام رد: لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته

حياة القلوب

اسد المنتدى
حياة القلوب
البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 626
العمر : 34
السٌّمعَة : 45
اسد المنتدى
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 250 مساهمة مختلفة!
عضو مُتحمس
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 500 موضوعًا مختلفًا ، انه مُتحمس حقيقي!
عضو محبوب
لقد أُعجب هذا العضو أكثر من 50 مشاركة!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأربعاء 6 أبريل 2022 - 12:58
رائع احسنت النشر

هام رد: لقاح يانسن Ad26.COV2.S المضاد لكوفيد-19‏‎:‎‏ ما الذي تحتاج لمعرفته

Hend elsheikh

عضو مميز
Hend elsheikh
البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 246
العمر : 19
السٌّمعَة : 2
عضوية مميزة
لقد شارك هذا العضو في أكثر من 100 مساهمة مختلفة!
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 0:28
معلومات قيمة

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
صلاحيات المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

مُحتوى هذا المنتدى محمي بواسطة: DMCA وغير مسموح نهائياً نسخه أو نقله بدون إذن كتابي مُسبق.DMCA.com Protection Status